الاقتصاد والاستثمار


تعتبر البوسنة والهرسك من الدول الغنية بالموارد الطبيعية، حيث تغطي الغابات أكثر من  43% من مساحة أراضيها وحسب دراسات البنك الدولي فإن البوسنة والهرسك هي الأغنى بالغابات بين دول جنوب شرق أوروبا، حيث تنتشر أشجار الزان والبلوط في المناطق المنخفضة في حين أن أشجار السرو والصنوبر الأبيض والأسود تغطي قمم الجبال المرتفعة.

كما أن البوسنة والهرسك أغنى دول يوغسلافيا السابقة بمصادر المياه العذبة، وتمتلك مناجم غنية بالفحم الحجري والحديد والبوكسيت بالإضافة إلى مناجم الملح الحجري وتوجد فيها منابع للمياه الحرارية.

تبلغ مساحة الأراضي الزراعية فيها حوالي مليون هكتار، يتم استخدام حوالي 60% منها في الزراعة والمراعي التي توجد في أيدي القطاع الخاص عموماً، حيث يتم استيراد أغلب المواد الغذائية بالرغم من توفر الشروط المناسبة للإنتاج الزراعي إلا أن الدولة لا تقدم الدعم اللازم للمزارعين بحيث يصبحون منافسون لنظرائهم في الدول الأوربية الأخرى.

إن المنتجات الزراعية الأساسية في البوسنة والهرسك هي الحبوب والذرة وأنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات.

الفرص الاستثمارية

  • تعمل الحكومة البوسنية على ضمان مستقبل اقتصادها وتراهن على الفرص الاستثماريه الواعدة المتاحة التي تتمتع بها البلاد، حيث تقدم للمستثمرين الأجانب كل ما تملكه من مقومات إستثماريه، وتطرح العديد من المشاريع المتميزة والتي يمكن للمستثمر أن يستفيد منها. وتتمثل أهم مجالات الإستثمار في البوسنة والهرسك في مايلي:
  • تعمل الحكومة البوسنية على ضمان مستقبل اقتصادها وتراهن على الفرص الاستثماريه الواعدة المتاحة التي تتمتع بها البلاد، حيث تقدم للمستثمرين الأجانب كل ما تملكه من مقومات إستثماريه، وتطرح العديد من المشاريع المتميزة والتي يمكن للمستثمر أن يستفيد منها. وتتمثل أهم مجالات الإستثمار في البوسنة والهرسك في مايلي:
    •  مجال الطاقة

     يعد الإستثمار في مجال الطاقة في البوسنة والهرسك من أكبر المجالات الواعدة ومن أهم المجالات التي تعتمد عليها البلاد في تحسين نموها الإقتصادي وزيادة عائدها المالي، حيث تعد البوسنة والهرسك من الدول القليلة في أوروبا التي تصدر الطاقة الكهربائية، وتعد الطاقة المائية من أكبر جوانب الطاقة حيث يوجد مصادر مائية كثيرة بالبلاد يمكن إستخدامها لإستخراج الطاقة الكهربائية، وتستفيد البلاد في الوقت الحالي بنسبة 35% من طاقتها المائية.

    • مجال الزراعة

     تعد فرص الإستثمار في المجال الزراعي كبيرة، حيث يساعد مناخ البوسنة والهرسك الذي تكثر به الأمطار على مدار العام على جعل هذه الأراضي خصبة، بالإضافة لوجود عدد كبير من الأنهار ومصادر المياه الأخرى بها، مما يجعل الإستثمار في هذا المجال سهلاً، وذو مستقبل أفضل خاصة وأن البوسنة والهرسك تستعد للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي سيتيح لها فرصة تسويق منتجاتها الزراعية بالأسواق الأوروبية. 

    • المجال السياحي

    تتمتع البوسنة والهرسك بطبيعة خلابة تكثر بها الجبال والوديان والغابات ومنابع المياه، مما يجعلها منطقة سياحية جذابة، سواء في فصل الشتاء حيث يكثر تساقط الثلوج، أو في فصلي الربيع والصيف حيث تكثر الخضرة. وبالرغم من وجود هذه العوامل الطبيعية إلا أن المجال السياحي في البوسنة والهرسك لا يستغل بصورة كبيرة، حيث تنقصه الفنادق الجبلية والمنتجعات الصحية التي لا تستفيد من وجود المياه المعدينة الطبيعية العلاجية بكثرة في البلاد، بالإضافة إلى أن نقص الترويج السياحي من قبل الجهات المختصة يجعل من هذه البلاد منطقة سياحية مجهولة لمواطني دولة قطر.

    • مجال العقارات

    يمكن أن يتم الإستثمار في هذا المجال من خلال بناء الفنادق والمراكز التجارية والشقق السكنية التي يمكن الإستفادة منها في المجال السياحي أيضا،بالإضافة لإمكانية الإستثمار في مجال الإئتمان المصرفي وفي مجال الفندقة والمطاعم والمناجم والتعدين والنقل والإتصالات والتعليم.

  • المؤثرات على دخول الاستثمارات الأجنبية:

    إن تفشي الرشوة والفساد الإداري وطغيان البيروقراطية الإدارية في البلاد ومؤسساتها إنعكس بظله على دخول الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى أن نسبة الضرائب الحكومية المرتفعة وعدم توفير الحماية للمستثمرين وتوفير الظروف الملائمة لجذبهم تسبب في تردد المستثمرين في الإستثمار بالبوسنة والهرسك بالرغم من تمتع البلاد بموارد طبيعية غنية ومجالات مختلفة وواعدة للإستثمار (على سبيل المثال مجال الطاقة والمجال السياحي).

قوانين الاستثمار

تعمل الحكومه البوسنيه على ضمان مستقبل اقتصادها وتراهن على الفرص الاستثماريه الواعدة المتاحة التي تتمتع بها البلاد، حيث تقدم للمستثمرين الأجانب كل التسهيلات التي تساعد المستثمر على إدخال رؤوس الأموال إلى البوسنة، ومن أجل ذلك قامت بإنشاء وكالة تابعة لرئاسة وزراء البوسنة والهرسك مباشرة وهي وكالة تشجيع الاستثمارات
Foreign Investment Promotion Agency of Bosnia and Herzegovina(FIPA
)
والتي تعتني بتقديم جميع المعلومات اللازمة عن الوضع الاستثماري في البوسنة والهرسك مع قوانين الاستثمار والمشاريع الاستثمارية ذات الاهمية للمستثمرين الاجانب وللبوسنة والهرسك.

العنوان الالكتروني للوكالة www.fipa.gov.ba.