سعادة الوزير محمد بن عبدالله الري وزير البلدية والبيئة يلتقي بسعادة وزيرة السياحة والبيئة في فيدرالية البوسنة والهرسك السيدة إديتا جابو في الدوحة

التقى سعادة السيد/ محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة على هامش منتدى الدوحة الدولي السابع عشر بسعادة السيدة/ إديتا جابو وزيرة البيئة والسياحة في فيدرالية البوسنة والهرسك بحضور كل من  سعادة السفير/ راشد بن مبارك الكواري سفير دولة قطر في البوسنة والهرسك وسعادة السفير/ طارق صديقوفيتش سفير البوسنة والهرسك في دولة قطر، ودار الحديث حول التعاون الثنائي بين البلدين وإمكانية تطويره وتوسيعه.

ذكر سعادة الوزير الرميحي أن البوسنة والهرسك في قلوب القطريين الذين يكنون لها أحاسيس خاصة، وبالتالي يجب الاستفادة من ذلك في تقوية جميع العلاقات لاسيما الاقتصادية.

وأفاد سعادته باهتمام دولة قطر في استيراد اللحوم والفواكه والخضار من البوسنة والهرسك نظراً إلى الشروط المناسبة لوصول هذه المنتجات إلى قطر بالنظر إلى المسافات الطويلة التي تقطعها للوصول من أمريكا الجنوبية، مع التنويه إلى ضرورة فتح خط جوي مباشر بين الدوحة وسراييفو.

وأضاف سعادة الوزير أن الفرص متاحة للشركات البوسنية للعمل في دولة قطر التي تستعد لاستضافة نهائيات كأس العالم عام 2022 وتحتاج لتوسيع شبكات المواصلات والبنية التحتية، وبالتالي فإن دولة قطر تتيح للشركات البوسنية إمكانيات المشاركة في المناقصات الدولية لهذه المشاريع التنموية.

من ناحيتها صرحت سعادة الوزيرة جابو بأن البوسنة والهرسك تعتبر دولة جذابة للمواطنين الخليجيين، خاصة وأن البلاد التي كانت منتجعات صيفية تقليدية لهم أصبحت غير آمنة، وبالتالي فعلى البوسنة والهرسك الاستفادة من هذه الفرصة لتقديم خدمات سياحية جيدة تجذب السياح الخليجيين بسبب غناء تراثها وطبيعتها ومأكولاتها الحلال وهي أمور يحتاجها السياح الخليجيون ، بالإضافة إلى إمكانيات التمتع بأنواع الرياضات الشاقة التي تقدمها الجبال المحيطة أو الاستراحات الهادئة حول ضفاف الأنهار والسهول.

وأضافة سعادة الوزيرة أن دولة قطر هي دولة رائدة في المنطقة في حماية البيئة، وبالتالي فقد تم الاتفاق على التعاون بين المؤسسات التي تعمل في مجال حماية البيئة بين البلدين وإمكانية التعاون في المشاريع المشتركة، فدولة قطر أعربت عن استعدادها لتمويل بعض المشاريع المحددة وتوسيع التعاون بين خبراء البلدين في هذا المجال، وقد وجهت سعادتها الدعوة لسعادة الوزير الرميحي لزيارة البوسنة والهرسك وقد قبل سعادته هذه الدعوة.

وعلى هامش منتدى الدوحة الدولي التقت سعادة الوزيرة إديتا جابو بالسيد/ حسن الذوادي منسق تنظيم نهائيات كأس العالم 2022، حيث تم الاتفاق على تنسيق التعاون المستقبلي بين البوسنة والهرسك ودولة قطر في هذا الحدث الدولي الكبير.